قلبك: زيوتك وما يجب أن تعرفيه عنها

شارك ....Share on Facebook0Tweet about this on Twitter0Pin on Pinterest0Share on Google+0Share on LinkedIn0Share on TumblrShare on StumbleUpon0Share on Reddit0Email this to someonePrint this page

زيوت

غالبية الناس يعرفون أن هناك دهونا نافعة وأخرى ضارة وأن اختيار تناول الدهون الصحية يمكن أن يساعد في الوقاية من تشكيلة واسعة من الأمراض سواء كانت اعتلال القلب والأوعية الدموية أو السرطان أو غيرها.

لكن قبل أن تغمسي لقمتك في زيت الزيتون المنقوع في الروزماري تذكري أن خبراء التغذية يقولون إن الدهون (حتى الأنواع الرفيقة بصحة قلبك منها) يجب ألا تشكل أكثر من 20 – 35 ٪ من إجمالي السعرات الحرارية التي تدخل إلى جسمك بشكل إجمالي – وهو ما يعادل نحو 5 ملاعق من الزيت كل يوم، لهذا بينما يمكن أن تسهم الزيوت المطبخية التالية في دعم صحتك فعليك الترشيد أو الاقتصاد في استخدامها، وبسؤال خبراء التغذية عن قمة اختياراتهم من زيوت الطهي المختلفة وبعض أبسط الطرق لاستخدامها هذا ما أوصونا به.

زيت الزيتون

فوائده : يحتوي على ما نسبته 78 ٪ من الدهون أحادية عدم التشبع وهو ما يمكنه من المساعدة في تنظيم مستويات الكوليسترول وجلعها مثالية بتقليل الكولسترول الضار LDL من دون التأثير في الكولسترول النافع HDL وفي المقابل تقلل الدهون متعددة عدم التشبع من الـ LDL والـ HDL معا، بينما ترفع الدهون المشبعة مستويات الـ LDL وتسهم الدهون المتحولة في زيادة الـ LDL وتقليل HDL علاوة على هذا فإن البوليفينولات في زيت الزيتون وهي مركبات نباتية مضادة للأكسدة ومضادة للالتهاب تمنع كولسترول الـ LDL من الترسب على جدر الشرايين وهو ما يمكن أن يؤدي إلى اعتلال القلب، احرصي على اختيار نوعيات الزيتون فائقة البكورة والتي تقل كثيرا احتمالات تضررها خلال المعالجة. يمكن تجربة زيت الزيتون برش ملعقة منه على البيتزا قبل وضعها في الفرن.

زيت الجوز

فوائده : تساعد أحماض أوميجا3 في زيت الجوز في مكافحة الالتهاب في الجسم ما يمنع جلطات الدم ويقلل التوتر ويقلل دهون البطن، المخ مؤلف من الدهون بنسبة 70 ٪ ولذلك فإن الحصول على كفايتنا من أحماض أوميجا 3 يحافظ أيضا على عمل خلايا المخ بشكل سليم

لتجربته يمكن استبدال الزبدة في المعجنات والبسكويتات والمخبوزات الأخرى بزيت الجوز، أو اضربيه في الخلاط قليلا مع بعض العسل ورشي الناتج على محتويات آيس كريم الفانيليا وتناوليه كصنف حلويات.

زيت العصفر

فوائده : يمكن لهذا الزيت أن يتحمل بعض الحرارة بعكس الزيوت الأرق التي قد تدخن وتفقد فوائدها الصحية عند طهيها، ابحثي عن أنواع زيت العصفر التي فيها نسب أكبر لدهون أحادية عدم التشبع الرفيقة بصحة القلب وليس الأنواع العادية كما أن الأولى تقل احتمالات فسادها واختاري دائما الأنواع غير المكررة يمكن تجربته في طهي الفلافل أو استخدامه في عمل نفيش الذرة (الفيشار).

زيت بذر القنب

فوائده : نسبة أحماض أوميجا 6 إلى أحماض أوميجا 3 في زيت بذر القنب (حوالي 4 : 1) تطابق النسبة الصحية التي اعتاد أسلافنا القدماء استهلاكها قبل انفجار قنبلة الحبوب المكررة والأغذية المصنعة في وجهنا (بنسبة 50 : 1 أو أكثر) يجب على غالبية الناس زيادة مدخول أجسامهم من أحماض أوميجا 3 لمعادلة تأثير ميلهم إلى الإفراط في تناول الزيوت المليئة بأحماض أوميجا 6 التي تشكل غالبية الزيوت المستهلكة من قبل عامة الناس.

جربي خلط زيوت وبذور القنب مع الخضراوات المشوية في الفرن، أو رشي ملعقة صغيرة من زيت بذر القنب على البطاطا المخبوزة بدلا من الزبدة والكريمة الرائبة.

زيت الكانولا

فوائده : على الرغم من شائعات تقول إن زيت الكانولا يسبب الكثير من المشاكل الصحية فإن كثيرا من خبراء التغذية يحبونه بسبب محتواه العالي من الدهون أحادية عدم التشبع ولأنه يوفر نفس الفوائد الصحية للقلب الخاصة بزيت الزيتون، ولأقصى استفادة اختاري نوعية جيدة من زيت الكانولا المستخرج من بذر اللفت المعالج طبيعيا لإنتاج مستويات منخفضة من حامض الإيروسيك الذي قالت دراسات أنه يمكن أن يكون بمثابة سم مؤذ للصحة.

زيت السمسم

فوائده : دعامة رئيسية من دعامات المطبخ الآسيوي وفيه جرعات صحية من دهون أحماض أوميجا 3، لكن مافيه من أحماض أوميجا6 قد يزيد عما في غيره مائة مرة، وبينما يبدو ذلك غير صحي لأغلب الناس، إلا أن أحماض أوميجا، في زيت السمسم تساعد في تخفيف متاعب الجلد كالإكزيما والصدفية، بقية الناس يجب ألا يزيدوا ما يتناولونه من زيت السمسم يوميا عن ملعقة واحدة، زيت السمسم مصدر جيد أيضا للجنانات وهو نوع من أنواع الاستروجينات النباتية التي تقلل ضغط الدم.

زيت بذر اليقطين

فوائده : يمكن لزيوت بذر اليقطين الغنية بفيتامين E المضاد للالتهاب (ملعقة منه تفور 41 ٪ من متطلباتك اليومية من الفيتامين) المساعدة في تقليل تضخم البروستاتا بحسب بحث حديث، مضادات الأكسدة في فيتامين E وفي الدهون غير المشبعة تدعم كذلك صحة القلب وتحمي الجسم من أذى الشوارد الحرة التي تسبب الشيخوخة والسرطان

لتجربته يمكن استخدام زيت بذر اليقطين كبديل لزيت الزيتون في البستو لفائدة أكبر أو رشي هذا الزيت وقليلا من الملح البحري على الخضراوات المرة للحصول على سلطة بسيطة ورائعة.

شارك ....Share on Facebook0Tweet about this on Twitter0Pin on Pinterest0Share on Google+0Share on LinkedIn0Share on TumblrShare on StumbleUpon0Share on Reddit0Email this to someonePrint this page

Tags: ,

بدون تعليقات للان

اضف ردك