د. إيلي ديب: «ديتوكس» ريجيم الأثرياء والنجوم

شارك ....Share on Facebook0Tweet about this on Twitter0Pin on Pinterest0Share on Google+0Share on LinkedIn0Share on TumblrShare on StumbleUpon0Share on Reddit0Email this to someonePrint this page

ديتوكس

دائما مبتكر ودائما لديه الحل الواثق لكل مشكلة، د. إيلي ديب الذي قدم دايت نحت الجسم وهوليوود دايت هو اليوم يعطينا وصفته السحرية الجديدة ويعيد غابر الزمان إلى الحياة من جديد بالديتوكس دايت. الذي يعتبره نقطة انطلاق لكل من فشل في الخضوع لريجيم، ولكل من لا يقدر على اتباع ريجيم، ولكل من خضع لجراحات البدانة يقدم وصفته مجانا بدل السفر إلى منتجعات العالم الغالية لاتباع الديتوكس، آخر صرعة في عالم الغذاء والصحة.

ما جديد الدكتور إيلي ديب في عالم الدايت والغذاء وأي ابتكار ترمي إليه اليوم؟

لا يوجد شيء جديد في عالم الدايت، نحن نعرف نظام الهوليوود دايت والاتكنز دايت وديكانز دايت و liquid دايت أو ريجيم السوائل وريجيم المركبات أي استعمال الحبوب مكان الطعام.

نظامي بات معروفا ويعتمد على قوة حرق الجسم وليس على الكميات، ويعمل على نحت الجسم في مناطق متخصصة، وبالتالي يتم تنحيف هذه المناطق. جديدي اليوم هو إعادة إحياء الديتوكس دايت الذي نسمع عنه كثيرا، ويقال لنا إن فلانا قد سافر إلى كارلو بيغاري أو إلى ميلانو في إيطاليا أو بخين غار في ألمانيا وخضع لمدة أسبوعين لديتوكس دايت.

ما هذا الديتوكس دايت الذي تسافر من أجله الشخصيات الغنية للخضوع له؟

هو أكثر من ريجيم وأكثر من تنحيف إنه ينقي الجسم من السموم. لم يعط هذا الموضوع أهمية قبل اليوم ويحكى عنه كأنه نظام جديد، لكن في الحقيقة هو نظام قديم جدا، وقد اعتمد الرومان والإغريق هذا الأسلوب الغذائي باعتمادهم على تناول الأعشاب أو أطعمة معينة وابتعادهم عن أنواع أخرى من الطعام لا سيما اللحوم لمدة شهر. ويرافق ذلك مساجات أو حمامات بخار لأن ذلك ينظف الجسم ويطول العمر.

وهذا النظام مهم جدا لنا لأننا نعيش في منطقة تلوث بيئي باتت منتشرة تقريبا في كل بلدان العالم، وصرنا نأكل طعاما دسما وحلويات غنية بالدهون ومقالي ونعيش حياة «ستراس» وتعصيب، وهذا بحد ذاته يعرضنا للأمراض وتناول الأدوية الكثيرة التي تترك سموما في الجسم. فالديتوكس يساعد على حل كل ذلك ويعطينا فرصة أفضل لنعيش بسعادة وصحة سليمة.

إزالة السموم

ما أهمية إخراج السموم من الجسم؟ وكيف يتم ذلك؟

الديتوكس دايت كفيل بإزالة السموم من الجسم. وأهميته في الغذاء وفي الطب كبيرة وإلا ما كان ليتبع منذ قديم الزمان. ومن الضروري أن نخضع له مرة أو مرتين في العام لنحصل على صحة جيدة. وأنا بدأت اعتماد هذا الأسلوب لمدة أسبوع أو أسبوعين مرافقا بالرياضة والحركة كالمشي يوميا لمدة نصف ساعة، واعتماد أنواع طعام معينة قائمة على الغذاء الأساسي وليس على الأطعمة المركبة. وسأشرح هذا فيما بعد، يرافق ذلك حمام بخاري من أجل الراحة و«الستراتشنغ» التي تريح الجسم وترخي العضل وتخرج السموم. كل هذه الوصفات مجتمعة اسمها الديتوكس دايت. والأهم هو نوع الطعام الذي ينظف الأمعاء والمعدة وينقي الدم من الميكروبات وينظف الكبد من السموم الذي هو مصفاة الجسم.

إذن الديتوكس دايت جيد لراحة الجسم والنفسية معا ومعه يشعر الإنسان أنه ولد من جديد.

هو نظام غذائي مرحلي إذن هل له فوائد إيجابية لمحاربة السمنة؟

أنا أجد الديتوكس دايت نقطة انطلاق لشخص لا يقدر أن يخضع لريجيم أو لشخص يعاني مع الريجيم ولا ينجح في إتمامه أو لا يقدر أن يكمل فيه. وأنا أجد أن 90 بالمائة من الناس باتوا غير قادرين على إتمام ريجيمهم أو يعانون مع الدايت. الديتوكس دايت يعلم الفرد كيف يأكل وكيف يتصرف، وإذا بدأ به اعتاد عليه، ويستطيع بعد ذلك أن يخضع لريجيم ويلتزم به بشكل جيد.

أين يعتمد الديتوكس دايت في العالم ومن يتبعه؟

بات هناك منتجعات صحية غالية في أنحاء العالم معروفة عادة يذهب إليها الناس الذين أعمارهم فوق الأربعين، لأن هؤلاء قدراتهم المادية تسمح لهم بذلك، أو يذهب إليها الفنانون والأثرياء ويقضون أسبوعين في هذا المنتجع المكلف الغالي، أو أسبوعا، ويقدم لهم أطباقا معينة مدروسة وطبيعية، ويتعلمون كيف يأكلون ويشربون، وعادة أنواع الطعام المتبعة قائمة على الحبوب الخفيفة واللبن الرائب الغني بمشتقات الأسيد لاتيك. ويعتمد على الفواكهة المجففة والسيريل الغني بالألياف الآتية من القمح أو الذرة وعلى الخضار.

كيف يعمل الديتوكس دايت على الجسم؟

عندما ندخل إلى أجسامنا أنواعا معينة من الطعام غنية بالأوميغا 3 والتي هي من مشتقات السمك ونبقى عليها لمدة أسبوعين فهذا يعطي طاقة للجسم وينظفه وينحفه ويساعده على اتباع ريجيم مدروس بعد ذلك.

فأنا هنا أحب أن أعطي خبراتي وعلمي مجانا إلى الناس وأوفر عليهم السفر إلى بوخين غارل في ألمانيا لاتباع هذا الدايت المكلف وسأتحول إلى شيف بدل أن أكون طبيبا.

الشيف إيلي

ماذا يقول الشيف إيلي بخصوص طعام الديتوكس؟

أنا في هذا الدايت أركز على أمور معينة جمعتها من عدة مدراس تعتمد الديتوكس دايت وأسست لديتوكس خاص بي لا يشبه سواه، ولكن هناك قواسم مشتركة في الديتوكس المعروف حول العالم.

1 يجب أن يكون في طعامنا زيت الزيتون بشكل إجباري ويومي لأن هذا الزيت مفيد وطبيعي.

2 أعتمد على مشتقات القمح أو حبوب القمح والذرة أو الفريكة أو حبوب السيريل التي تأتي من قشرة القمح أو النخالة أو الذرة

3 اعتماد الفاكهة المجففة مثل الزبيب والتمر والتين وغيرها.

4 اللحوم ممنوعة منعا باتا ما عدا السمك والمقصود بالسمك السمك نفسه، وليس ثمار البحر كالكركند والقريدس وغيره الغني بالدهون.

5 الاعتماد على اللبن الرائب الغني بالأسيد لاكتيك، ويعتبر منقيا للأمعاء والجسم والذي سأعتمد عليه كثيرا.

6 الاعتماد على الألياف الموجودة في الخضار كاللوبياء والباذنجان والكوسا والروكا والهليون وغيرها. لأن كل الخضراوات لها تأثير إيجابي لأنها غنية بالألياف التي تنظف الأمعاء والجهاز الهضمي، أما الخبز فيجب أن يكون من صنف القمحة الكاملة وليس من النخالة لأني أريد غذاء كاملا وقويا.

كيف يمكن أن تكون الوجبات مع هذه النوعية من الطعام؟

الفطور يمكن أن يكون من العسل الطبيعي مع كوب من اللبن مضاف إليه الفاكهة المجففة أو فنجان شاي أو بابونج. دوما نحاول أن نحلي الطعام بالعسل وليس بالسكر لأنه طبيعي، بالإضافة إلى السيريل أو فلاكس النخالة.

الغداء عبارة عن سمك فيليه مشوي مع قليل من زيت الزيتون بالإضافة إلى السلطة المنوعة والخضار المسلوق المتبل بزيت الزيتون. لا بأس من تناول القليل من الفاكهة لكنها ليست رئيسية في الديتوكس مثل الليمون العنب الموز، أما الفاكهة الاستوائية فممنوعة أي القشطة والأفوكادو والمانجو والأناناس. المكسرات ممنوعة لكن لا بأس بإضافة القليل من اللوز إلى السلطة لأنها غنية بالأوميغا 3 وتساعد على تطهير الجسم.

العشاء كناية عن سلطة الخضار مع تونة مضاف إليها زيت الزيتون والحامض مع قطعة من خبز القمح الكامل ومتبلات الخضار وكوب من اللبن.

دوما يجب أن يكون هناك تكرار في نوعية الطعام، والتركيز يكون على اللبن الرائب والحبوب كالذرة أو القمح المسلوق والسلطة والخضار.

هل هذا الطعام فيه تكامل غذائي وكافٍ للجسم؟

بالتأكيد لأن البروتين موجود في السمك وفي الحبوب وفي الأوميغا 3 وعندنا الخضار الغني بالألياف، والكالسيوم الموجود في اللبن وهو مطهر للأمعاء، والسكر موجود بشكل طبيعي في الفاكهة المجففة والعسل، أما النشويات فهي موجودة في خبز القمح الكامل وفي الذرة والقمح المسلوق أو الفريكة. المهم أننا استثنينا كل الأطعمة المركبة التي فيها صلصات وحلويات وزيوت.

الكميات هنا مفتوحة ولا يوجد فيها تلك الوحدات الحرارية العالية حتى لو تناولنا 3 أكواب من اللبن مع الفاكهة المجففة أو العسل لا مشلكة أبدا فكل هذا الطعام طبيعي صحي ومهما تناولنا منه تبقى السعرات الحرارية منخفضة.

عودة للطبيعة

هل هذا نظام طعام متقشف أم دولكس مرفه؟

طالما نحن نعود إلى الطبيعة فهذا بحد ذاته بات ترفيها لأن طعامنا بات غير صحي بالإجمال، وهنا تكمن الـ luxury. ونحن في هذا الدايت نعود مئات السنين إلى الوراء، ونعود إلى الأساس لأنه لا يوجد جديد. وكل فرد يحاول أن يجرب هذا الدايت لمدة 3 أيام سيجد الفرق. قد يتضايق في اليوم الأول لكن بعد ذلك سيعتاد عليه، والجسم سيزيد نشاطه ويصبح أكثر حيوية وقوة، وسخف البطن عنده والنفخة ستزول لأن الأمعاء بات فيها الكثير من البروبيوتيك أو البكتيريا النافعة الطبيعية. وهذا بحد ذاته سينظف الجسم، والوجه سيشرق ويصبح ورديا، والبشرة ستصبح نضرة، ومن كان يعاني سقوط الشعر سيجد أن شعره بات صحيا، ومن يعاني حب الشباب والبثور في الوجه فسيجد أن هذا الطفح الجلدي قد اختفى أيضا، وحتى الصدفيات ستزول بسبب قوة المناعة التي أعطتنا إياها الحبوب المجففة واللبن، ولأن كل السموم تزول شرايين القلب باتت نظيفة والسكر في الدم بات متوازنا فهو خير دايت لمن يعاني السكر.

هل الديتوكس نوع من البروبيتك؟

أنا لا أحب أن أسميه بروبيتك بل هو غذاء طبيعي فيه عودة إلى الأرض والطبيعة والنظافة والصحة. لأنه بات نادرا تناول العسل أو عنقود عنب طازج أو خضار خال من المواد الكيماوية والحافظة والكرتيزون. نحن هنا نزرع لنأكل وهذا هو المهم.

الديتوكس هو نقطة انطلاق نحو كل الدايت الصحي ومعالجة كافة الأمراض التي قد تصيب الجسم.

هل برأيك الديتوكس سهل التطبيق؟

أنا أجده سهلا جدا لأني لم أحرم الفرد من تناول البروتين المتمثل بالسمك ولا من النشويات الموجودة في الخبز والقمح والذرة والألياف كافية أن تشعرنا بالشبع والنشاط. فنحن نلاحظ أن كل العناصر الغذائية موجودة في هذا الدايت، صحيح لا يوجد فيه حبوب مثل العدس والحمص والبازلاء أو لحوم الدجاج والبقر لكن يمكن أن نستثني هذه الأصناف بأصناف أخرى تعطي مزيدا من الطاقة والصحة والشبع والمتمثلة بكل الأصناف التي ذكرتها.

ما أهم العناصر الغذائية في هذا الدايت؟

أهم عنصرين هما اللبن والباذنجان لأن مفعولهما سحري جدا ومهم جدا، وأهم أنواع بالبروبتك ومصفٍ للسموم في الجسم لذا يجب أن نكثر منهما في هذا الدايت. اللبن غني بالبروبيتك أو البكتيريا الجيدة للجسم والباذنجان ينقي الدم ويخرج الماء من الجسم ولا يوجد فيه وحدات حرارية وخال من النشويات.

هل يمكنك أن تقارع بالدايت أطباء جراحة البدانة؟

في الواقع نعم. اليوم زارني خمسة مرضى كلهم خضعوا لمثل هذه الجراحات منهم من وضع رينغ ومنهم ومن خضع لـ لتحويل مسار المعدة وأتوا إلي لأن وزنهم زاد. بات معروفا أن هذه الجراحات تعطي مفعولا مرحليا ووقتيا، ففي السنوات الأولى المريض ينحف كثيرا لكن بعد 3 أو 5 سنوات يعود ليزداد وزنه ويعود إلى السمنة. لذا جراحة البدانة هي حل مؤقت وليست طويلة الأمد.

تعتبر أن مدرستك الصحية والغذائية هي الأفضل؟

هي الأفضل نعم لأنها منوعة ولا قيود فيها والآن باتت أفضل مع إدخال الديتوكس دايت الذي ابتكرته من خليط ثلاث مدراس في هذا المجال. وخلصت إلى ديتوكس خاص بي وجديد. فكما انتقدوني يوم أطلقت الهولييود دايت اليوم وبعد خمس سنوات بات أسلوبي يعلم ويتبع وعيادتي تعتبر الرائدة في الشرق الأوسط وتعطي أفضل نتائج، وأنا رقم واحد في مجال إعطاء الدايت. لكنني لا أقف عند أسلوب واحد وأتقيد به بل دوما أبحث عن التطور والتقدم وإعطاء ما هو جديد حتى ولو كان إحياء الماضي المنسي كالديتوكس.

شارك ....Share on Facebook0Tweet about this on Twitter0Pin on Pinterest0Share on Google+0Share on LinkedIn0Share on TumblrShare on StumbleUpon0Share on Reddit0Email this to someonePrint this page

Tags: , ,

2 رد على “د. إيلي ديب: «ديتوكس» ريجيم الأثرياء والنجوم”

  1. rahmaq
    01. أبريل, 2014 في 2:58 م #

    انا شخصيا عجبني الدايت واشوفو سهل

    • rahma
      01. أبريل, 2014 في 3:00 م #

      بس بدي اعرف هل استطيع ان اجربه ليوم في الشهر لانو قريت في موضوع تاني لايجب الاكثار منه هل هذا صحيح

اضف ردك