د. رالف عيراني: الأوميغا 3 هو صحة الجسد ورجاحة العقل

شارك ....Share on Facebook0Tweet about this on Twitter0Pin on Pinterest0Share on Google+0Share on LinkedIn0Share on TumblrShare on StumbleUpon0Share on Reddit0Email this to someonePrint this page

د. رالف

الأوميغا 3 ليس صحيا فحسب، بل إنه ساحر حتى الجنون، وصحي حتى الذروة وشبابي حتى منتهى الجمال، د. رالف عيراني أحد المتحمسين للأوميغا 3، وأنت بعد أن تقرأ حقيقته ستقع بحبه حتما، وستعرف أنه قادر على رعايتك والاهتمام بصحتك وحمايتك. الأوميغا 3 بنوعيه يحمي الجسم ويضفي على العقل النور والتبصر ويقمع السذاجة. اقرئي عزيزتي واستمتعي بما لا يوصف.

ما هو الأوميغا 3 ولماذا تسميه بالساحر الخفي؟

دوما عندما نقول أوميغا 3 يتهيأ للكثيرين أننا نعني زيت السمك. الأوميغا 3 ليس فقط زيت السمك بل هو عدة أنواع وسأفصل كل نوع حتى يعرف القارئ أهمية هذا الزيت الذي تكمن به الصحة الجسدية والعقلية. نعم الأوميجا 3 هو جزء من زيت السمك لكن أيضا الأوميغا 3 موجود أيضا في النبات وأكثر ما نجده في بذر الكتان.

بذر الكتان الذي قال عنه أرسطو إنه يشفي من 40 مرضا. وهذه حقيقة أدركها العلم اليوم، لأن بذر الكتان يحتوي على الأوميغا 3.

الأوميغا 3 زيت من الزيوت الأساسية التي تهتم بصحة الإنسان وجسمه، لذا علينا أن نأخذه من الطعام.

أين يوجد الاوميغا 3؟

يوجد الأوميغا 3 في النبات مثل زيت الكانولا وفي بذر الكتان وفي حبوب الشيا، وحبوب الشيا اليوم باتت مشهورة وكانت قديما تستعمل في بلاد البيرو قبل أن يأتي الأسبان إليها وقبل أن يكتشف كريستوف كولمبوس أميركا الجنوبية، وكانوا يصنعون منها الخبز الذي يمدهم بالطاقة والصحة وما كانوا يعرفون السمك الذي لم يكن متواجدا عندهم وكانت الشيا تقدم لهم منافع السمك المفقود عندهم.

كما أن الأوميغا 3 موجود في مصدر حيواني هو السمك ونحن نعرف أن السمك يتغذى على الطحالب البحرية، لذا أيضا الاوميغا 3 موجود في الطحالب البحرية.

هل الاوميغا 3 نوع واحد أم عدة أنواع؟

الاوميغا 3 نوعان، نوع اسمه DHA والنوع الآخر اسمه EPA وكل نوع له أهميته ومنافعه ويعمل بطريقة خاصة به. من خصوصية زيت السمك انه يحتوي على هذين النوعين معا أي DHA ,EPA لكن تأثيرهما على الجسم مختلف.

شيخوخة البشرة

كيف يعالج الأوميغا 3 شيخوخة البشرة والدهون في الدم؟

EPA هو جزء من زيت السمك قادر على تسييل الدم وتخفيض الضغط وعلاج الصدفية وهو مهم جدا جدا للحماية من امراض السرطان وعلاج الدهون الثلاثية وكل شخص يمكن أن يستبدل أدوية الدهون الثلاثية بزيت الأوميغا 3 من نوع EPA وسينخفض عنه نهائيا طالما هو يأخذ هذا الزيت الصحي. من هنا يجب على كل شخص أن يأخذ حاجته من زيت السمك لأن منافعه الصحية لا طائل لها.

لكن الأهم من كل هذا أن الأوميغا 3 من نوع EPA مهم جدا للبشرة ونضارتها وإخفاء التجاعيد ومحاربة الكلف ويترك البشرة شابة ونقية. نحن نعرف بأن فيتامين Cيستعمل لتبييض البشرة لكن في حال استعمل مع زيت السمك من نوع EPA البشرة ستبيض أكثر وتتجدد بسرعة فائقة.

يمكن ان نجد EPA في الصيدليات يباع كعنصر قائم بنفسه أو مصحوبا مع DHA

لكن حذاري ثم حذاري أن يؤخذ EPA مع الأدوية المسيلة للدم، لذا علينا دوما استشارة الطبيب وإخباره بذلك، لاننا نخاف لا سمح الله من نزيف في المعدة أو داخل الجسم.

ما هو العنصر الآخر المهم من الأوميغا 3 الذي اسمه DHA ؟

DHA مهم جدا لصحة الدماغ والعيون والنظر وحماية شبكة العين. كما يعالج نشاط الأطفال الزائد الذي يعتبر مرضا اسمه HYPER ACTIVITY وهؤلاء الأطفال بتنا نرى الكثير منهم هذه الأيام وهذا الأمر لا يعود إلى حالة جينية معينة بل إلى الطعام الذي تأكله الأم خلال مرحلة الحمل.

كيف يؤثر الأوميغا 3 على حمل الأم وصحة طفلها المولود؟

عندما تتناول الأم طعاما سيئا خلال فترة الحمل البكتيريا العاطلة في الأمعاء تؤثر على عقل الطفل المولود وتؤثر على عمل الدماغ عنده ويأتي الطفل غير قادر على التركيز ويضيع الطفل ويصبح أقل ذكاء وينعس بسرعة.

هذه المادة التي تؤثر على الطفل نتيجة التلوث الغذائي هي نفسها المادة التي يضعونها في الشيبسي واسمها مونو صوديوم غلوتومايت وبسبب هذه المادة الطفل يكون قادرا على خلق مشكلة ويحارب من حوله ويتهم أهله بالبخل، لأنهم لا يشترون له الشيبسي الذي يريده بإلحاح، لانه ببساطة ودون أن يدري هو مدمن على هذا النوع من الطعام وقادر على أكله حتى ولو كان في حالة شبع، ويأكله بنهم وشغف بسبب ادمان الدماغ عنده على هذه المادة التي تحول الدماغ إلى عقل ساذج. لأن هذه المادة تعطل تفكيره وتسبب حساسيات كثيرة.

صحة العقل

على ماذا اعتمدت في قولك إن الأوميغا 3 يؤثر على صحة العقل؟

حسب مؤسسة كارولينسكا في السويد للعلوم الغذائية التي تقوم بالأبحاث بالتزامن مع الباحثين الأميركيين في مجال التغذية تقدمت دراسة فيها معلومات خطيرة تقول: إن الاطفال الذين ولدوا في عام 1990 هم أقل ذكاء من الأطفال الذين كانوا يولدون في الستينات والسبعينات نتيجة وجود هذه المادة السامة مونو سوديوم غلوتومايت وغيرها من المواد الملوثة.

نسبة الحساسية لدى الذين كانوا يولدون في السبعينات كانت 0.40 بينما في التسعينات قد أصبحت 4 بالمئة.

من هنا أهمية DHA أنها تدخل الدماغ فـ 90 بالمئة من الدهون التي تدخل الدماغ ويتغذى عليها العقل هي منDHA، وبالتالي دماغنا لا يعيش إلا على هذه النوعية من الدهون مع السكر فقط، وإلا الخلايا فيه ستتضرر، من هنا علينا أن نعطي الدماغ حقه وغذاءه حتى يفكر بشكل صحيح.

هل النقص في الأوميغا 3 من الممكن أن يؤدي إلى أمراض نفسية وعقلية؟

ما تسألين عنه في مكانه، لأن الأوميغا 3 من عائلة DHA يحارب الكآبة والأرق والقلق، وفي حال أخذنا كفايتنا منه فإن كل هذه الظواهر تزول. فهناك الكثير من الأشخاص الذين يأخذون أدوية أعصاب لأن لديهم نقصا في هذه المادة، وهم لا يعرفون ذلك. لذا علينا أن نحرص بأخذ كفايتنا حتى نفكر بطريقة صحيحة ونركز أكثر ويصبح لدينا قيمة للأشياء أكثر.

نسمع كثيرا أن هناك أشخاصا تبرد أطرافهم جدا، أيديهم أو أقدامهم وينخفض الضغط عندهم وليس عندهم قابلية على الحياة، وهم دوما محبطون ويشعرون بدوخة وتعب دائم ويريدون تناول الشوكولا والحلويات حتى ترتفع معنوياتهم، ودوما يفهمون الأمور بشكل خاص جدا وبطريقة خاطئة ودوما يشتكون أن لا أحد في المجتمع يفهمهم، وعادة هؤلاء الأشخاص يأخذون أدوية مهدئة وأدوية للأعصاب ولكن سبب حالتهم هذه هي نقص في الأوميغا 3 من نوع DHA الذي يحتاجه الدماغ.

فوائد اوميجا3

أيهما يعتبر أهم EPA اوDHA؟

النوعان مهمان وهما موجودان في زيت السمك، أحدهما مهم للشرايين والقلب والكوليسترول والالتهابات والمفاصل والبشرة، والثاني مهم للدماغ وشبكة العين ويساعد على حماية شبكة العين من الأمراض، خاصة ضغط العين والماء الزرقاء والماء السوداء وحمايتها من مرض السكري ومقاومة العين له. لأنه في أحيان كثيرة تتعرض العين إلى النشاف مما يؤدي الى خسارة شبكة العين بسبب نقص في الزيوت والمقصود به هناDHA،

وبمناسبة الكلام عن حماية العين والنظر عندنا ورق التوت الذي يشارك بأهميته الاوميغا 3، إذ يمكن أن نغلي ورق التوت ونشرب ماءه لأنه يحتوي على مواد تحافظ على شبكة العين وتساعد أن يكون نظرنا ثاقبا كالنسر أو الصقر. ففي الحرب العالمية الثانية كان الطيارون الانكليز من أقوى الطيارين في العالم لأنهم كانوا يرون الشمعة المضاءة على بعد 60 كلم نتيجة شربهم لورق التوت.

معايير التغذية

في معايير التغذية كون زيت السمك مهما جدا كيف يجب أن نتناول السمك؟

صحيا يجب تناول السمك 4 أو 5مرات في الأسبوع وذلك لأنه يحمينا من انسداد الشرايين ومن تلوث البيئة والطعام ويقينا من الأمراض. ونحن كأطباء تغذية ننصح بتناول 2000 غرام من الأوميغا 3 يوميا للكبار أما من هم دون سن الـ 18 وحتى 12 سنة ننصح بتناول 500 غرام كل يومين، أما الأطفال دون 12 سنة ننصح بتناول 500 غرام مرتين في الأسبوع .

ما الآثار التي يتركها عدم تناول السمك أو زيت السمك خاصة عند الأشخاص الذين لديهم حساسية على ذلك؟

نحن نعرف أن هناك أشخاصا عندهم حساسية من زيت السمك وفي حال أخذوه يدخلون المستشفى ويصابون باختناق، وهنا علينا ألا نعطيهم زيت سمك، لكن الإنسان لا يستطيع أن يعيش بدون أوميغا 3 وإلا البشرة سيظهر عليها قشور وتصاب بحكة قوية وتظهر عليها الحساسية وتصاب بشرته بالتدرن وتضعف المفاصل وتطقطق، هؤلاء يمكن أن نعطيهم الأوميغا 3 عن طريق النبات مثل بذر الكتان أو الشيا وبات موجودا في بلداننا العربية جميعا ما يسمى بالفلاكسيد أويل ويمكن أخذ حبتين أو ثلاثا يوميا.

هل الأوميغا 3 الموجودة في زيت السمك هي بفعالية بذر الكتان؟

نعم، لكن نحن ننصح بالاوميغا 3 الآتية من بذر الكتان أكثر في أوقات الصيف، لأنها أقل حرارة من زيت السمك، من هنا نسمع كثيرا بعدم تناول زيت السمك في الصيف، لأنه يعطي حرارة، وهذا كلام صحيح إلا أننا يمكن أن نأخذ زيت السمك في الشتاء أو الخريف عندما يكون الطقس باردا. ودوما زيت السمك يكون مركزا اكثر من سواه حتى من ذاك الذي في الطحالب البحرية .

ثمار البحر

هل كل ثمار البحر غنية بالأوميغا 3؟

هنا سأتحدث عن ما يسمى بالكريل اويل KRILL OIL وهذا يعتبر من أهم أنواع الغذاء على الإطلاق وأعظمها. الكريل هو نوع من القريدس الصغير جدا الذي نراه بالمكبر ويحتوي على مواد عضوية يأكلها الحوت في البحر، وقد اكتشف منذ أقل من عشرين سنة أن الكريل يحتوي على اوميغا 3 بقوة وكثافة، وجسمنا قادر على امتصاصه بشدة فائقة. لأن جسمنا عادة يمتص 20 إلى 30 بالمئة من زيت السمك والباقي يذهب في الخروج بينما جسمنا يمتص 90 بالمئة من الاوميغا 3 التي تأتي من الكريل أويل يغلب فيتامين Cعشرين الف ويتفوق عليه..

لماذا جسمنا يمتص الاوميغا 3 التي في KRILL OIL أكثر من سواه؟

السبب يعود لأن الأوميغا 3 الموجود في KRILL OIL ملتصق فيه مادة اسمها فوسفو لبيد هي التي تسمح بهذا الامتصاص الكبير للاوميغا 3 بالإضافة إلى أن الكريل أويل يحتوي على مادة فائقة مضادة للأكسدة(Astaxanthin) تجدد الخلايا وتحمي من السرطان وتقوي جهاز المناعة وتزيل الحساسية والبقع السوداء عن الوجه وهذه المادة Astaxanthin استاكزنسن فعالة 20 ألف مرة أكثر من الفيتامين C المانع للتأكسد. فهل يمكن ان نتخيل الآن ما أهمية KRILL OIL وكم هو واهب لحياة صحية ومليئة بالجمال والعافية. هذه المادة استاكزنسن هي التي تستعمل في تحضير كريمات التجميل الغالية الثمن ويأتون بها من القريدس الصغير الحجم .

هل تنصح بالقريدس من أجل الجمال؟

نعم بدون تردد القريدس غني بالأوميغا 3 وهنا أريد أن أعطي نصيحة ووصفة سحرية شبيهة بالكريل أويل السحري . عندما نأكل القريدس ونقشره هذه القشرة ذات اللون الزهري أو البرتقالي يمكن أن ننقعها بزيت اللوز وزيت الزيتون ونضعها في البراد مدة 21 يوما، وكل يوم نحرك هذا الخليط الذي سيصبح لونه أقرب إلى الأحمر. صحيح ستكون له رائحة القريدس، إلا أنه نافع جدا لأن قشر القريدس فيه فعالية والمواد نفسها التي في KRILL OIL وفي حال مسحنا به جسمنا وبشرة وجهنا، ستصبح البشرة حريرية وناعمة وبراقة وشابة والتجربة خير برهان، وسيصدم القارئ بما سيرى، حيث ستصبح البشرة بلون الذهب لماعة، لأن زيت اللوز يعطيها هذا اللون الأسمر البرونزي والمواد المانعة للأكسدة ستمنحها التجدد والشباب.

إذن تختلف مصادر الأوميغا 3 بين الحيوان والنبات وفي حال كان عندنا حساسية على الحيوان يكون لدينا بدائل بأشياء اخرى مثل الشيا وبذر الكتان والكانولا.

معدل وراثيا

هل الكانولا يضاهي بأهميته كل مصادر الأوميغا 3؟

انا بصراحة لا أحب الكانولا لأنه نوع من المزروعات الذي عدل وراثيا ومجرد أن يكون كذلك برأيي يكون فقد الكثير من أهميته. الكانولا عدل وراثيا لأنه أساسا كان يسبب تجلطا في القلب والشرايين كونه يحتوي على زيت الايروسيك ERUCIC وهو مضر جدا للقلب ويسبب الموت المفاجئ. فعدل بهدف أن يصبح جيدا ولا يعد يعطي هذا الخطر، لكن أنا لدي تحفظ على كل ما هو معدل وراثيا.

فمثلا الذرة في أميركا معدلة وراثيا وفي آخر دراسة حديثة جدا في أميركا أعلنت أن كل من يأكل من الذرة الأميركية يصاب بالسمنة بسبب التعديل الوراثي وباتت تعيق عمل الغدد في الجسم وتؤدي إلى تجمع الدهون في الجسم.

البندورة أيضا عدلت وراثيا فأخذت جينات من الباذنجان ووضعوها في البندورة حتى تعطي مواسم أكثر خلال العام، وحتى لا يتم مهاجمتها من قبل الفيروسات، إلا أن هذه الجينات مسرطنة وأقل ما يمكن أن نقول إنها تسبب الحساسية. وأنا كل شخص يأتي إلي وعنده حساسية أنصحه قبل كل شيء ان يمتنع عن أكل البندورة أو إذا كان يعاني من ألم في المفاصل أو يعاني من رشح أمنعه عن البندورة و 80 بالمئة من هؤلاء يشفون تلقائيا.

ففي حال أردنا ان نأكل بندورة يجب ان نتأكد انها مزروعة بشكل جيد وغير متلاعب بها جينيا، وما يحكى عن أهمية الزراعة العضوية ليس مجرد كلام أو بدعة بل هو كلام صحيح لأن المواد الكيماوية التي يضيفونها إلى الزرع مضرة وتسبب السرطان .

شارك ....Share on Facebook0Tweet about this on Twitter0Pin on Pinterest0Share on Google+0Share on LinkedIn0Share on TumblrShare on StumbleUpon0Share on Reddit0Email this to someonePrint this page

Tags: ,

2 رد على “د. رالف عيراني: الأوميغا 3 هو صحة الجسد ورجاحة العقل”

  1. تهاني المصري
    07. ديسمبر, 2014 في 1:39 ص #

    اولا نحن منحبك كثير ليش ماعم تطلع على tv. بليز ترجع تطلع مشتاقين لك وعم نستفيد منك هلا بنتي عمرها ثلاثين سنه الها بتتعلج من كسل الغده الدرقيه سته سنوات شعرها ماعم يطول وباهت وجسمها بحكها من الجفاف واكلها عادي بل اقل. بس عم يزيد وزنها ارجوك في برنامج غذاءي خاص الها منك وهي راح تصير عروس لتنحف كم كيلو شو رايك بالقسط الهندي يقال انه يشفي تماما الغده عم تاخذ اوميغا 3. 6. 9. وحديثا طلع عندها تمزق بالغضروف اللي تحت الصابونه. في عندك علاج الها بليز وفي بطرف الفم حبوب ناعمه من الاسفل مزعجين الله يخليك دكتور تعالج بنتي هالدكتوره باللنكوستكس بامريكا وشكرا وسلم. انا عندي فقط ضغط. اخذ مغنيسيوم اوقف دوى الضغط اعطي بنتي زنك وسلينيوم وشكرا

  2. شيخة
    12. ديسمبر, 2014 في 11:16 ص #

    بسم الله الرحمن الرحيم
    لكم جزيل جزيل الشكر و وافر وافر الامتنان على اللقاء الأكثر من رائع و الذي أجريتموه مع الدكتور رالف عيراني. ضمن الملف الصحي في مجلة دلال و على ما اعتقد أن هذا هو اللقاء الثاني مع دكتور رالف في كلٍ من مجلة اليقظة و دلال.
    و الدكتور رالف غني عن التعريف فقد كان منذ من أكثر عشر سنوات يقدم برنامج اسبوعي بعنوان (الانسان ابن الارض) في تلفزيون لبنان. و حقق نجاحاً باهراً و محبةٌ لدى الجمهور العربي في كل بقاع الوطن العربي بما يحمله أي الدكتور رالف من مصداقية عاليةٌ جداً و أمانة و تواضع قلما نجدها لدى الأطباء في الوطن العربي.
    عدا عن ذلك، لا أبالغ اذا قلت انه من خلال متابعتي للأبحاث الطبية الحديثة و اللقاءات الكثيرة التي تجرى مع العديد من الأطباء على صفحات المجلات و الجرائد و في وسائل الإعلام، أن الدكتور رالف عيراني من أكثر الأطباء اطلاعاً و معرفةً بكل ما يجري من الاكتشافات الطبية و الغذائية. و أيضاً هو ليس بطبيبٍ مادي يريد فقط أن يعمل لنفسه دعاية ليجلب الكثير من المرضى، إنه بكل بساطة يدعو الناس إلى الطبيعة و العلاج بالغذاء الطببيعي. فله مني و من كل إنسانٍ صادق و أمين كل محبة و تقدير و احترام و الله يوفقه. و ياليتكم تخصصون له صفحاتٍ اسبوعية في مجلة اليقظة و صفحات شهرية في مجلة دلال، ليستفيد القراء و الناس البسطاء من المعلومات التي يقدمها الدكتور رالف فائدةٌ عظيمة. و هذا هو عهدي بكم منذ أكثر من عشرين عاماً و أنا أتابع مجلة اليقظة و بعدها مجلة دلال و على ما أعتقد أن مجلة الأبعاد الخفية تابعةً هي أيضاً لكم. من أرقى و أسمى و أكثر المجلات العربية مصداقية و رفعة.
    و الله يوفقكم و يسدد خطاكم. و دمتم
    الدكتورة شيخة

اضف ردك